Posts

Showing posts from 2016

دراويش

في صباحي المتأخر قليلاً عن الصباح الإعتيادي .. أرتشف قهوتي باردة بعد أن نسيتُها أو لربما تَناسيتُها بينما تتغلغل قصيدة الأبنودي إلى مسامعي مخترقة أعماقي بلا رحمة .. " يا غنوتي .. أنا احزن أغانيكي " " أعيش درويش يادرويشة .. يا درويشة أموت درويش " .. درويش زاهد في عشقها .. هل هناك هكذا عشق حقاً ؟! ماذا فَعلتْ هي من مكارم ليكون ثوابها ذاك العشق العظيم .. ؟ وماذا ارتكبنا نحن من خطايا ليكون عقابنا الوحدة الأبدية ..! و ذلك الحب المزيف الدارج في هذه الأيام .. ذاك المؤقت و كأنكِ تمسكين بسرابٍ بين يديك .. أنت سعيدة لأنه معك و أنتٍ ممسكة به و تخالين انه حقيقة و لكنه في النهاية ليس سوى سراب لا وجود له حقاً ! . إحتياج .. حاجة لأن تشعري أنك مرغوبة .. أنك تحيين الحياة .. أن الحياة حياة تُحيا .. و بسبب تلك الحاجة نرتكب الحماقات و نخطىء في إختيارتنا .. فالعشق كالإدمان ذاك الحلو المر .. نرتكب كل ما هو ممكن للحصول على الجرعة .. تلك الجرعة التي قد تكون هي القاضية .. و لكننا نريدها و نشتهيها .. كتفاحة آدم المحرمة و لعنتها الأبدية .. هكذا يكون العشق .. مُحرم و مُشتهى و نادر .. يكاد أ...

عتق بلادي

في جوف تلك المباني المنهكة كوجوه سكانها .. في عبق رائحة تلك الرياح المحملة بغبار الذكريات كلما تهب على حين غرة أثناء سهوتي و أنا اراقب عصفوراً يطير بجناحين محملين بأمال الملايين وسط شوارع القاهرة .. أراقب الهمَّ المكسو بالرضا .. و الخيبة المحملة بالأمل .. و الشقاء المنحوت على وجوه الرجال و الهم في وجه إمرأة تحمل رضيعها و تخاف أن يسرقه الزمان منها .. و ابتسامة رجل شاب و ادرك انه على الدنيا السلام .. في تلك الحياة المرسومة على الجبين التي يعجز الإنسان عن تفسيرها كان لا يسعني سوى أن أسرح في ملامحهم .. أن أكون قوية لهم و بهم .. أن أتراقص على اوتار همومي البلهاء و اعبرها .. أن احمل فوق عاتقي وجع أمانيهم الضائعة .. أن أملأ صدري بعبق هواء تاريخ بلادي .. أن أملأ قلبي بالإيمان من ضحكة طفل مكلللا بالهم مبكرا .. يسألونني لماذا عُدتي .! عُدتُ لألملم بقايا روحي المبعثرة في أرواحكم .